مرحباً بكم في مساق التخطيط

قسم التعليم عن بعد ـ المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب

مؤلفون


ذ. التباري نباري

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الدار البيضاء سطات، الفرع الاقليمي بالجديدة
حائز على شهادة التخرج من السلك الخاص شعبة الاجتماعيات
كاتب وباحث في مجال الديداكتيك

د. شتوي محمد

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين جهة فاس مكناس
حائز على شهادة دكتوراه في اللسانيات جامعة نانت ـ فرنسا

د. ملوكي عبد الحفيظ

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمراكش
حائز على شهادة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها جامعة القاضي عياض بمراكش
عضو ضمن اللجنة المركزية المكلفة بهندسة منهاج عدة التكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

ذ. بومليك خديجة

أستاذة مكونة تخصص ديداكتيك اللغة العربية بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الرباط - سلا- القنيطرة الفرع الاقليمي الخميسات
أستاذة مبرزة - تخصص اللغة العربية و آدابها

تقديم


توصيف

يتكون هذا المساق من خمسة محاور وعشرة مقاطع تكوينية وأربع عشرة وضعية. كل محور يتألف من مقاطع ووضعيات متكونة من سياق وتعليمات وأسناد وشبكة للتحقق الذاتي، مدعمة بإسهام نظري على شكل فيديو، ويختتم كل محور بتقويم تفاعلي. وعند نهاية المساق تمت برمجة أنشطة تفاعلية لتقويم مكتسبات المستفيدين، كما تم وضع بيبلوغرافيا لتعميق التكوين. ويمكن الاستفادة من منتدى للتقاسم بين المعنيين للإسهام في تطوير البعد التبصري للممارسات المهنية

تمهيد

يكتسي مساق التخطيط أهمية مركزية، حيث يندرج ضمن عدة التكوين لفائدة المدرسين. والهدف منه هو تنمية وتطوير الكفاية المهنية لدى هذه الفئة في تخطيط التعلمات والتقويمات على المدى القصير والمتوسط والبعي

الكفاية والأهداف


الأهداف

تحليل المنهاج الدراسي بمختلف مكوناته

وضع تخطيط سنوي شامل يحيط بكل محتويات المنهاج

وضع تخطيط مجموعة من الحصص المترابطة

وضع تخطيط درس أو مقطع

تخطيط مختلف محطات التقويم

توضيح الكفاية

يُراد بنص الكفاية المهنية السالفة الذكر أن المستفيد(ة) مدعو(ة) إلى تخطيط التعلمات على مدى بعيد (سنة دراسية، دورة) أو مدى متوسط (مرحلة، أسدوس...) أو مدى قريب (أسبوع، يوم، ...)، مراعيا مقتضيات التنظيم التربوي (مراسيم، مقررات وزارية، مذكرات، دلائل مرجعية...) وخصوصيات المؤسسة (وسط المؤسسة، محيطها، مؤهلاتها...)، والمستجدات (تربوية، وأحداث ومناسبات، وكوارث طبيعية، ...)، وخصوصيات المتعلمين والمتعلمات (حاجات، وتيرة التعلم...)، وما يتطلب ذلك من اختيارات على مستوى

برنامج المواد ومضامينها وتوزيعه الزمني

المقاربات والطرائق الملائمة لمنطق المواد

أنشطة التعليم والتعلم ووضعياتها

الموارد الديدكتيكية الملائمة

أنشطة التقويم والفترات المناسبة للمعالجة والدعم والتعديل

التفاعل مع الزملاء في إطار تقاسم التجارب وتفعيل الممارسة المتبصرة

التشاور مع الفاعلين وشركاء المؤسسة

الكفاية المستهدفة

يخطط المدرس(ة) للتعلمات ومحطات التقويم والمعالجة والدعم الملائمة لها، ويعدّلها في ضوء ممارسة متبصرة، وذلك بمراعاة

التنظيم التربوي

المنهاج الدراسي المعتمد، مع الانفتاح على مقاربات منهاجية مختلفة

المحيط السوسيو اقتصادي والثقافي والبيئي

خصوصيات المؤسسة التعليمية

خصوصيات المتعلمات والمتعلمين

توظيف تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات في التعليم

هندسة المساق


المقاطع
المحاور
المداخل المنظمة للتعليم والتعلم في الأسلاك المعنيةتحليل المنهاج الدراسي بمختلف مكوناته
المقاربات البيداغوجية
المنهاج الدراسي والبرنامج الدراسي
المعينات الديدكتيكية
المبادئ العامة للتخطيط السنويعلى المدى البعيد - تخطيط سنوي شامل يحيط بكل محتويات المنهاج
المبادئ العامة للتخطيط على المدى المتوسط على المدى المتوسط - تخطيط مجموعة من الحصص المترابطة
الأهدافعلى المدى القريب - درس أو مقطع
المضامين/ الموارد
الوضعيات التعليمية التعلمية والأنشطة
تخطيط مختلف محطات التقويم - تشخيصي وتكويني وإجماليتخطيط مختلف محطات التقويم - تشخيصي وتكويني وإجمالي