مرحباً بكم في مساق التدبير

قسم التعليم عن بعد ـ المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب

المؤلفون


ذ. لحسن توبي

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الدار البيضاء
دكتوراه علوم التربية ديداكتيك اللغة العربية

ذ. ميلي عبد السلام

مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الدار البيضاء سطات
أستاذ مبرز دكتوراه في علوم التربية

ذ. لحسن ويسعدن

أستاذ الفيزياء بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - الرباط
دكتوراه في الفيزياء

ذ. عبد الله الطايع

أستاذ الرياضيات بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - مكناس

ذ. عبد الله الحدي

أستاذ الرياضيات بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين - فاس
دكتوراه في الرياضيات

تقديم


يندرج مساق "التدبير" في إطار عدة التكوين المستمر لفائدة المدرسات والمدرسين، ويستهدف تطوير الكفاية المهنية لدى الفئة المذكورة في مجال تدبير أنشطة التعلم وتفاعلات التلميذات والتلاميذ

وسعيا إلى استشراف البعد الممنهن، فإن المساق يقترح جملة من الموارد (معارف ، قدرات، مهارات، مواقف) مرتبطة بالبعدين البيداغوجي والديداكتيكي، ويسعى إلى تطوير القدرة على تدبير التعلمات والتفاعلات داخل الفصل من خلال مجموعة من الوضعيات المتنوعة، كدراسة حالات، وورشات عمل

ويتبنى المساق نموذج (باراديغم) "عملي – نظري - عملي"، لأنه، من جهة، يراعي منطق التدرج في بناء الكفاية المهنية المستهدفة، ومن جهة أخرى، يسمح بإقامة تمفصل ومراوحة بين الممارسة، بتجلياتها المختلفة، والبعد النظري

الكفاية والأهداف


الأهداف المرتبطة بالكفاية

يتعرف الأستاذ(ة) المبادئ المعتمدة في تدبير التعلمات في إطار مقطع تعلمي أو درس وباستحضار المقاربات المعتمدة

ينجز سيناريوهات أثناء الممارسات الديدكتيكية والبيداغوجية

يستعمل الأدوات المناسبة لتحليل ممارساته ومساءلتها (تفعيل البعد التبصري) وممارسة مدرس(ة) على مستوى إرساء التعلمات بالاستناد إلى تخطيط تم إعداده

الكفاية المستهدفة

يدبر المدرس(ة) نشاطا فصليا للتعلم ويعدل ممارسته التعليمية آخذا بالاعتبار

التخطيط المنجز وتعديله وفق المنهاج الرسمي

طبيعة ونوعية الأنشطة الخاصة بكل مادة دراسية

الطوارئ والمستجدات التي تبرز خلال التفاعل والتواصل داخل جماعة القسم

المحيط السوسيو اقتصادي والثقافي والبيئي

خصوصيات المتعلمات والمتعلمين

توظيف تكنولوجيا الإعلام والتواصل في التعليم

هندسة المساق


المقاطع
المحاور
مفهوم التدبير وصيغهالمبادئ المعتمدة في تدبير التعلمات في إطار مقطع تعلمي أو درس وباستحضار المقاربات المعتمدة
المقاربات البيداغوجية
تدبير وضعيات التعلم
تدبير القسم
أساليب التدريسسيناريوهات الممارسات الديدكتيكية والبيداغوجية للمدرس
أبعاد الممارسات الصفية
تحليل الممارسات الصفية
منهجية تفعيل البعد التبصريتحليل الممارسات ومساءلتها - تفعيل البعد التبصري