مرحباً بكم في مساق تدبير الأقسام المشتركة

قسم التعليم عن بعد ـ المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب

مؤلفون


د. ملوكي عبد الحفيظ

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمراكش
دكتوراه في اللغة العربية وآدابها

ذ. نزهة كبريت

أستاذة مكونة بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمراكش

ذ. لمياء فارس

أستاذة مكونة بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بأكادير

د. شتوي محمد

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين جهة فاس مكناس
دكتوراه في اللسانيات

د. عبد الرزاق المجدوب

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمراكش
دكتوراه في اللغة العربية

ذ. حسن بوزيت

أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بمراكش

تقديم


ارتأت الوزارة تخصيص مساق لتدبير الأقسام المشتركة لاعتبارات موضوعية أهمها حاجة مدرسي ومدرسات الأقسام المشتركة إلى توجيهات بيداغوجية وديدكتيكية واضحة لتدبير هذه الأقسام تراعي خصوصيتها، وتيسر عملهم بها، وتساعدهم على تحقيق مبدإ الإنصاف في التعلمات بين متعلمي هذه الأقسام من جهة، وبين نظرائهم من متعلمي الأقسام وحيدة المستوى من جهة أخرى

يتوخى هذا المساق تأهيل أساتذة التعليم الابتدائي العاملين بالأقسام المشتركة، وتمكينهم من أدوات للعمل مختلفة عما هو شائع من ممارسات، وتتضمن تجديدات تربوية من شأن تفعيلها الارتقاء بالعمل البيداغوجي والديدكتيكي في هذه الأقسام

كما يسهم هذا المساق في دفع أستاذ(ة) القسم المشترك إلى المبادرة والاجتهاد وتعديل التمثلات السلبية السائدة، والعمل الإرادي اليقظ لجعل هذه الأقسام فضاء للتعلم يحقق تكافؤ الفرص، ويراعي الخصوصيات، ويُنجز نتائج أفضل عبر تأمل الممارسة الصفية ونقدها وتطويرها، وبذلك يسهم أستاذ(ة) القسم المشترك في المجهود الوطني الرامي إلى توزيع عادل للخدمة التربوية دون تمييز مجالي أو غيره، وبالتالي تحقيق مبدإ الإنصاف في ولوج التربية والتكوين

تجدر الإشارة بعد هذا إلى أن مساق تدبير الأقسام المشتركة يتكامل مع المساقات الثلاثة الخاصة بتخطيط التعلمات وتدبيرها وتقويمها، ثم إن الكفايات المستهدف إنماؤها في تلك المساقات تعد قاعدة أساس ومنطلقا في بناء هذا المساق تخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة للتعثرات

توصيف المساق


يتكون هذا المساق من خمسة محاور، وأربعة عشر مقطعا، وثمان عشرة وضعية، وكل محور يتألف من مقاطع ووضعيات متكونة من سياق وتعليمات وأسناد وشبكة للتحقق الذاتي مدعمة بإسهام نظري في صيغة (فيديو). ويُختم كل محور بتقويم تفاعلي

وعند نهايةِ المساق تمت برمجةُ أنشطةٍ تفاعليةٍ لتقويمِ مكتسباتِ المستفيدين، كما تم وضعُ بيبليوغرافيا لتعميقِ التكوين. ونؤكد أن هناك إمكانية الاستفادة من منتدىً للتقاسمِ بين المعنيين للإسهامِ في تطويرِ البعدِ التبصريِّ للممارساتِ المهنية

الكفاية والأهداف


الأهداف المرتبطة بالكفاية

تعرف المفاهيم الأساس للقسم المشترك

تملك هندسة تخطيط التعلمات بالقسم المشترك

بلورة تخطيط للتعلمات والتقويمات: على المدى البعيد وعلى المدى المتوسط وعلى المدى القريب

تدبير التعلمات على مستوى: وضعيات التعلم والمراوحة والفضاء والزمن وصيغ العمل بالقسم المشترك

بلورة وضعيات تقويمية مختلفة وسيناريوهات للدعم والمعالجة

تملك الممارسة التبصرية

الكفاية المستهدفة

يخطط المدرس (ة) للتعلمات ومحطات التقويم والمعالجة والدعم الملائمة لها في قسم مشترك من مستويين، ويدبر وضعيات تعلم متنوعة مستحضرا الفوارق الفردية ومستعملا صيغ تنشيط وعناصر تجديدية مختلفة، ويعالج ما يعيق نماء الكفاية لدى المتعلمات والمتعلمين في ضوء نتائج التقويمات المنجزة، ويعدل ممارساته بتبصر، وذلك بمراعاة خصوصيات متعلمات ومتعلمي القسم المشترك ومحيطهم السوسيو اقتصادي والثقافي والبيئي وبتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

هندسة المساق


المقاطع
المحاور
المفاهيم الأساس للقسم المشتركالإطار المفاهيمي المتعلق بالقسم المشترك
هندسة التخطيط بالقسم المشترك
------------------------------
التخطيط على المدى البعيدتخطيط التعلمات والتقويمات
التخطيط على المدى المتوسط
التخطيط على المدى القريب
------------------------------
الوضعيات التعلمية والمراوحةتدبير التعلمات
صيغ العمل
الزمن والفضاء
التعلم الذاتي
------------------------------
تدبير التقويماتتدبير التقويمات ومعالجة التعثرات
معالجة التعثرات
------------------------------
ممارسة تبصرية في التخطيطالممارسة التبصرية في القسم المشترك
ممارسة تبصرية في التدبير
ممارسة تبصرية في التقويم